telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)


telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)


telbana4all
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

 

 الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....

اذهب الى الأسفل 
+3
ديموقراطية
مصعب الخير
محمد سليمان
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 11:10 pm

ليس عيبا ان يراجع الانسان نفسه وان يؤنبها اذا اقتضى الامر لانه خطاء وخير الخطائين التوابون .
ولان الثورة وضعت بين ايدينا متغيرات جديدة زلزلت الكثير من المفاهيم وحركت الراكد من افكار فانني اورد اليوم شهادة شاهد من اهلها.لتقييم المواقف ومحاولة تلمس الحقيقة بعد ان ساهم بعض اطراف الفكر السلفي العظيم والمحترم في تنكيص الناس في مرحلة ما وذلك حين اسقطوا الحكم الشرعي على واقع مختلف تماما وخصوصا فكرة الخروج على الحاكم .. ولعلها من بركات الثورة المجيدة
أحداث جسام باغتت الدعوة السلفية

كما باغتت غيرها على حين غرة

خالد الشافعى

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد

فقد جاء زلزال 25 يناير ليضع كثيراً من الأفكار فى مهب الريح، وليجبر غالبية الناس على إعادة النظر فى الكثير من المفاهيم، وعلى مراجعة كثير من المواقف التى لم تكن قابلة للنقد، ولا للمراجعة، فضلاً عن قابليتها للتغيير، زلزال 25 يناير من هوله و ضخامته يكاد يكون لم يترك حجراً على حجر فى بلادنا.

ومن المؤكد أن - كغيرها من الجماعات - وجدت نفسها - فجأة بل فجأة جداً - أمام، فى وقت لم تكن فيه الدعوة مستعدة لتغيير أقل من ذلك بكثير (لا أجد حرجاً - وأنا السلفى - أن أقول أنه ومن وجهة نظري فإن الجماعة الوحيدة - لا أقول فى مصر بل فى العالم - التى كانت مستعدة لهذه المفاجأة هى جماعة الإخوان المسلمين، وهذه الجاهزية الكاملة واليقظة المعجزة كانت - بعد توفيق الله - هى سر نجاح هذه الثورة المباركة)

يرى كثير من المراقبين - سواء من معسكر الخصوم أو حتى معسكر الأتباع والمؤيدين - أن الأداء السلفى كان كارثياً فى تواضعه وتخبطه ومستواه، وأن الدعوة السلفية ربما تكون فقدت كثير من رصيدها فى الشارع، وفقدت كثيراً من الأتباع المتوقعين، بعد أن تركوا الملايين فى بحر الحيرة والتخبط، وهم بين صامت وخابط ومائع إلا من رحم الله حتى كاد الشباب أن يفتن فى دينه، وكادت السلفية أن تكون منقصة.

وحيث أننى واحد من هؤلاء الأتباع، وأدعى وأزعم أننى سلفى حتى النخاع، فأنا الذى كتبت (الحوينى الذى أعرفه) وأنا الذى كتبت (الرد الدامى فى الدفاع عن الشيخ ياسر برهامى) وأنا الذى كتبت (أنا وهابى فكان ماذا) وأنا الذى كتبت (السلفية والأمر الأول) وكتبت (التغيير الذى يريده السلفيون) وأنا الذى أؤمن إيماناً جازماً أن السلفية هى الحل، أسوق هذه المقدمة، وأُذكر بهذه العناوين حتى أقطع الطريق على من سيكتب أننى علمانى أو إخوانى أو زلبانى، ولأثبت أننى لا أكتب بقلم المبغض، بل بقلم المحب.

أقول أنا ككثير من السلفيين، ومن الناس العاديين، الذين أصابهم زلزال 25 يناير فى مقتل، وبعثر أوراقهم، وأحرجهم حرجاً بالغاً، وألقاهم فى بحر من التساؤلات، وجعلهم على وشك بدء مراجعات شاملة، كما وأقول أنني لا أكتب اليوم ما أكتب إلا بعد أن حملت حيرتى وذهبت بها إلى شيخ هو وإن كان غير مشهور لكننى أدين لله أنه من أفقه من رأيت بعينى، ولم أكتفى بذلك بل حملت حيرتى، وذهبت بها أول أمس إلى جلسة إجتمع فيها ثلاثة من أقطاب سلفية القاهرة، وهم من القلائل الذين قالوا الحق فى عز بطش النظام، وتحملوا لأجل ذلك ما لا يعلمه إلا الله، وهم أيضاً ممن شارك فى الثورة فحفظ لنا بعض ماء الوجه.

وقد خرجت من هذه الجلسات بأننى لست وحدى، بل إن هناك حالة تذمر واسعة فى المجتمع السلفي وأنه قد آن آوان الجهر بما بين الحنايا، وآن آوان المصارحة، وآن آوان ثورة 25 يناير سلفية، لا تسعى لإسقاط النظام، بل إلى مساعدته على التقويم والتصحيح، وصولاً إلى حقيقة المنهج السلفى، الذى هو أعظم منهج فى الدنيا، وهو أصلح بل هو المنهج الوحيد الصالح لإصلاح العالم، وصولاً لسعادة الدارين، لكن الخلل وقع حين قام البشر بتنزيل هذا المنهج الربانى على واقعنا المعاصر شديد التعقيد،الذى يتغير بسرعة خارقة وهو ما يستلزم آليات بالغة الدقة والحساسية لمسايرة هذا الواقع.

من أجل هذا كانت هذه السلسلة حول نقد الخطاب السلفى نقداً سلفياً، وأعتذر عن صراحتي التي ربما ستكون تامة، وأحياناً مؤلمة، لكن والله ثم والله ثم والله هى قسوة المحب، مع العلم أننى أحمل هذه التساؤلات بداخلى منذ زمن بعيد، لكنى قاومتها رغبة فى وحدة الصف، لكن جسامة الحدث، وبشاعة الأداء، لم يدعا للكتمان مسلكاً.

هذا وأكرر أن ما أكتبه قد وافقنى بل وشجعنى عليه من يُجمع أبناء جناحنا السلفي على أنه أفقه أهل هذه البلاد، وشجعنى عليه من وضعته بينى وبين ربى وأنا أرجو بذلك النجاة.

كذلك أود أن أقول إنه ربما قال قائل: ولماذا الفضيحة؟ ولمَ لم تكن نصيحة تسر بها إلى هؤلاء الأفاضل ؟ فأقول أولاً ووللأسف - وهذا من جملة المآخذ - بعضهم لا يمكن الوصول إليه، وبعضهم إن وصلت إليه لا يرد وإن رد لا يتفاعل، هذه واحدة و الثانية أن الأخطاء وقعت على الملأ، وأن القضية صارت قضية رأى عام سلفي، وأن الأمر صار يحتاج إلى مساهمة المجتمع السلفي كله فى تحديد سائر الأمراض والمشاركة فى وضع وتنفيذ خطة العلاج.

بعض الملاحظات على الأداء والخطاب السلفي فى الجملة (مع ملاحظة أن بعض كلامى لو لم يكن صحيحاً فإنه يمثل وجهة نظر الملايين وهو ما نتج عن صمت البعض وتخبط البعض الآخر):

1- كان موقف كثير من رموز الدعوة السلفية - خصوصاً من يحتلون صدارة المشهد الإعلامي الإسلامي - كان موقفهم يتراوح ما بين فريق الشاشات الذى يخاطب العوام، فهذا الفريق ساهم - ولو عن غير قصد وبحسن نية وطفولة سياسية لأن معظم رموز هذا الفريق من الوعاظ - ساهم فى تغييب الجماهير عن قضايا مصيرية لا تقل فى حكمها الشرعي لا تقل أهمية عن كثير من قضايا العبادات، وما بين التمييع الذى مارسه بعض من الفريق المحجوب عن الإعلام والشاشات، كان موقف هذين الفريقين ولأسباب تختلف من واحد إلى آخر، منها قلة حظ البعض من العلم الشرعي المتين والراسخ، ومنها عدم الفهم الواعي لمقاصد الشريعة، أو حقيقة التكييف الفقهي لكثير من الأمور التى تعد من النوازل.

وتحقيق المناط، وحجم المصالح والمفاسد والأكيد أن الأحداث أثبتت الطفولة السياسية لكثير من الرموز السلفية و إنعدام آليات تطوير الخطاب، وإهمال العلوم غير الشرعية، وضعف الثقافة العامة، وهو ما ساهم فى أن يكون التفاعل مع الأحداث بطىء جداً وبالتالى كان الخطاب، ورد الفعل بطىء وناقص ومحبط، ومن المفارقات العجيبة أنها نفس خطايا الرئيس المخلوع، فقد أخطأ فى تقدير حجم الحدث، وأخطأ فى قراءة حقيقة المشهد، فكانت خطاباته دائماً متأخرة وناقصة ومحبطة.

كان الخطاب السلفي متواضعاً جداً فى معظمه، ولا يتناسب قط - لا مع عظمة وقوة المنهج السلفي، ولا مع مستوى الأحداث، ولا مع تطلعات الجماهير، ولا مع متطلبات المرحلة، والأسوأ أنه لم يكن متناسباً مع قوة وجزالة ورقى خطاب العلمانيين والمنافقين وطلاب الدنيا،

أما حين تقارن بأداء الإخوان المسلمين فإنك تموت من الخجل والمرارة، ولا تملك إلا أن تقف مشدوهاً أمام آداء معجز يكاد يشبه فى دقته وترتيبه وكماله أداء الجيش المصري فى إنجاز العبور وتحقيق نصر أكتوبر.

أداء الإخوان المسلمين فاق الخيال، وسبب هذا من وجهة نظرى أن الإخوان المسلمين ومنذ زمن بعيد يعرفون ماذا يريدون، ونظراً لوضوح الهدف فقد استعدوا جيدا لهذه اللحظة فلما جاءت لم يكن هناك أى تردد أو شك، كانت الخطة جاهزة والكوادر موجودة والطريق واضحاً والغاية معروفة وهو ما يفسر رفضهم التام لكل تنازلات النظام بينما كان كثير من الناس يرون هذه التنازلات كافية ويطالبون الثوار بالرضى والقنوع والرجوع.

جاءت اللحظة للجماعة الجاهزة، فانقضوا على خيوط النهار قبل أن تفلت من بين أيديهم، وأنقذوا ثورة الشباب.

كان خطاب وأداء الإخوان مشرفاً واحترافياً بامتياز وشتان بينه وبين خطاب الهواة.

ثم ومع التواضع البالغ للخطاب السلفي والذى سبب حرجاً بالغاً للسلفيين، فقد كان شديد التأخر، والتخبط، والميوعة، والارتجال، وكان خطاباً إجترارياً بامتياز، يعيد ترديد أدبياته ذاتها، دون أن يقف لحظة مع نفسه ليدرك أنه أمام طوفان أو زلزال وأن كل شىء يتغير ويحتاج الأمر إلى خطاب مختلف ومميز وواضح، وليس خطاباً ألعوبانياً يحاول أن يمسك العصا من المنتصف، فيخسر كل شىء.

2- أثبتت الأحداث أن السلفيين لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين وأنهم شربوا المر ورضوا بالذل والهوان من نظام بالغ الضعف والوهن وأنهم فقط لو كانوا دخلوا عليه الباب لكانوا هم الغالبين

3- أثبتت الأحداث أيضاً أن كثيراً من الأحكام الفقهية التى تتعلق بالخروج على الحاكم، وحكم المظاهرات والاعتصامات، تبنى فيه كثير من الدعاة السلفيين أقوالاً وجعلوها محل إجماع، مع أن هذا خلاف الحقيقة، وأن شروط الحاكم الذى لا يخرج عليه، والشكل الممنوع من الخروج كانا يمكن أن يكونا سبباً فى تبني عشاق الحور، وطالبوا الجنان وأحفاد خالد وصلاح أقوالاً أخرى، أو على الأقل جعل الباب موارباً، خصوصاً مع حجم الفساد، والظلم، والبطش، والفسق، والزندقة، ومحاربة دين الله الذى وصلت إليه البلاد على يد هؤلاء الحكام مما يجعل تبنى القول الآخر – أو على الأقل عدم تسفيهه أو التشنيع عليه - هو الأقرب لروح الشريعة و هو الأقرب لمصالح العباد، ومقاصد الشريعة ، ومع جمع آثار أخرى فى باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر (راجع كلام ابن حزم فى كتاب الفصل باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) ومع وجود أبواب الصدع بالحق عند سلطان جائر، ومع وجود أبواب نصرة المظلوم، ودفع الظلم، والحكم بغير ما أنزل الله، ومع أن العقد الذى ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وهو الدستور لا يعد المظاهرات خروجاً على الحاكم والحاكم نفسه لا يقول لمن تظاهر أنه قد خرج عليه، كل هذا كان كفيلاً بفتح الباب أمام شرعنة موقف رافض ومشرف يحفظ للدعوة السلفية مكاناً فى صدارة المشهد يمكنها من تحقيق مكتسبات للتمكين لشرع الله.

4- أثبتت الأحداث غياب الرؤية الموحدة، والقدرة على التنسيق، ومعرفة أدوات وأساليب التعاطي والتخاطب مع المجتمع، ووسائل الإعلام، والغياب التام والمخزي للتنسيق للخروج بورقة عمل مشتركة لا تخالف الشرع لكنها مكتوبة بمفردات عصرية جداً، فلا موقف واحد، ولا متحدث واحد، ولا هيئة واحدة، ولا بيان مشترك!

5- أثبتت الأحداث عدم وجود أى مشروع سلفي جاد يمكن تقديمه للمجتمع، بحيث يصلح أن يكون المشروع السلفي الكامل لنهضة الأمة وليس كلاماً عمومياً أو عاطفياً يصلح أن تخاطب به الناس فى خطبة جمعة أو درس عام، كما وأثبتت الأحداث الافتقار شبه الكامل للكوادر التى تربت على تعظيم الشريعة ونالت حظها من العلم الشرعي وفى نفس الوقت عندها ثقافة عامة وخطاب عصري وخطة محددة، وانتشرت فى كافة قطاعات المجتمع لتكون رهن الإشارة، ولو قالوا لنا الآن نريد منكم رجلاً فى لجنة صياغة الدستور يشترط فيه أن يكون فقيهاً حتى النخاع، وقانونياً من رأسه لأخمص قدميه، فهل عندنا؟

وهل عندنا فى وسائل الإعلام العادية من يتبنى وجهة نظرنا بل حتى يفهم حقيقة دعوتنا ؟ بل هل يعرف عوام الناس مميزات الحكم الإسلامى ؟ وحقيقة المنهج السلفى ؟ وهل عرض واحد من رموز الدعوة السلفية شكل الدولة التى نرغب فيها بشكل يراعى طبيعة المرحلة ومخاوف الآخرين ومنطقية التغيير وفقه التوزنات والتنازلات ؟

6- أسوأ ما أثبتته الأحداث هو أننا حجرنا واسعاً، وقاتلنا على قضايا كان هناك ما هو أهم منها وأولى، وكان الخلاف فيها جائزاً ومعتبراً، وأننا من أضيق الناس صدوراً بالمخالف، بل ومن أجهل الناس معرفة بطبيعة من يخالفنا، وحقيقة ما نختلف معه فيه، وأننا من أسوأ الناس ظناً بمخالفيناً، واحتقاراً لهم، وأجرئهم على الوقوع فى مخالفيهم، وأنجحهم فى صناعة الخصوم.

7- السؤال الآن : من أين أُتينا ؟ ما هى الثغرة ؟ وما هو الخلل الذى قاد إلى هذه الأخطاء الكارثية بالرغم من أننا نملك المنهج الذى جعل رعاة الغنم يملكون الدنيا فى عشر سنوات، المهنج الذى صنع أبا بكر وعمر وعثمان وعلى وبلال وخباب ؟

كيف يمكن تعويض ما فات، والبدء فى الاندماج فى المجتمع ؟ كيف يمكن وضع آليات تجعلنا نعيش الواقع دون أن نتخلى عمّا يطلبه الشرع ؟ كيف يمكن أن ننتج جيلاً دينه شحمه ولحمه لكنه يفهم زمانه ويحسن قراءة واقعه ويملك من العلم الشرعي والوعى الدنيوي ما يجعله نموذجاً لما يحتاجه الناس اليوم ؟ كيف يمكن أن نكون فى قمة الجاهزية حتى إذا جاءت الفرصة أمسكنا بها ولم نفوتها ؟

8- بقى أن أقول إن هناك من الرموز السلفية وشباب السلفيين من ساندوا المطالب وجهروا بالمعارضة وساهموا فى التغيير.

9- أهم ما أريد أن أسجله أن الغضب العارم ليس من تبنى موقف مخالف للثورة، بل هذا الرأى يظل رأياً محترماً ومعتبراً خاصة وأن حجم المفاسد كان يمكن أن يكون كارثياً ويقلب فرحتنا إلى مأتم، ويثبت أن من منع الخروج كان محقاً، أقول ليس هذا هو سبب الغضب، إنما الغضب جاء من جعل هذا الرأى هو الحق الوحيد، وجاء من بشاعة الأداء وهزليته، فلو أن خطاباً محترماً وحاسماً ومدججاً بأدلة الشرع مع ذكر أدلة المخالف بإنصاف وجعلها معتبرة أقول لو خرج هذا الخطاب لهان الخطب ولو توحدت الرموز وانضوت تحت لواء واحد وأظهرت تفاهماً كالذي يظهره العلمانيون والليبراليون ولو وجدت آليات التواصل مع الشباب ومع المجتمع ومع سائر أطياف التيار الإسلامي للتنسيق، مع ديناميكية الأداء لكانت الصورة مختلفة جداً، دعوة بهذا الحجم ليس لها كبير، فوا أسفاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصعب الخير
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مصعب الخير


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 3089
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 37
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 11:38 pm

رائع ان يتم التفكير والتراجع
في الوقت المناسب
فكم سعدت حينما علمت انهم فكروا في الدخول الى الأنتخابات
تخيل ان تمتليء الساحه بدعاه واخوان وسلف في اطار من الحريه
بدل ماكان يسودها الفكر العلماني
ولكن عندي تحذير
من الانخراط الى فكر الدوله الدينيه الصرف الذي يشيعه الاعلام
والغرب والتخوف من هذا
نريدها مدنيه بمنظور اسلامي وبالشريعه الاسلاميه السمحه
في اطار مواقب للواقع فهل يمكن ان نجتمع

وهكذا عهدنا بعلماؤنا السلفيين
وننظر اليهم بكامل الود والوقار
وان يخرجوا من البوتقه التي نجح النظام السابق في وضعهم فيها
والاهتمام بالدعوه والأرشاد فقط دون اهتمام بامور المسلمين
وانزال الاسلام الى ارض الواقع للعمل به
وننتظر المزيد في الايام القادمه
صحوه من جميع المسلمين
فقد اقترب ساعة النصر والرجوع الى الله
ونصر الاسلام وجنده
هذا مأمله
جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديموقراطية
وسام االإشراف
وسام االإشراف
ديموقراطية


الموقع مش هتفرق
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2228
الجنس : انثى
التقييم : 12
العمر : 45
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 1:40 am

شكرا جزيلا أستاذ "محمد" على هذا المقال الهام جدا

وأرى الأمل يشع منه

فجميل أن نراجع مواقفنا ونحاول التصحيح




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالفداء
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوالفداء


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 40
الجنس : ذكر
التقييم : 0
العمر : 38

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am

لعلكم شاهدت بأم عينكم إمام اهل السنة وهو عاجز علي

المشي فضيلة الشيخ محمد عبد المقصود وهو يلقي كلمة في ميدان التحرير . وكذلك كلمة

الامام العلم الشيخ نشأت أحمد وهو في قلب ميدان التحرير . وغيرهم من القادة والشيخ ياسر

وسعيد عبدالعظيم والشيخ محمد إسماعيل وهو في اسكندرية ولوأعرف رفع الفيديو لرفعت كل

ذلك بالفيديو عندي .

أما عن الدعوة السلفية بالعرض السابق ففيه إبخاس للحق فما انفصلت يوما عن أمتها وواقعها .

ولعل المتمرس فيها بحق يعلم ذلك جيد وليس القارئ العابر عنها . فسلفية كيان متكامل .عذرا

علي المداخلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 1:03 pm

شكرا للمرور الكريم من الاخوة بمروركم يثرى النقاش.
مصعب الخير
ديموقراطية
ابو الفداء
الكاتب خالد الشافعي سلفي حتى النخاع وقوله هذا هو لمعالجة خلل عند الغالبية من السلفيين.
الا انه لم يبخس البقية حقهم فقد اكد انهم شاركو.
يجب ان يحدث نوع من التوافق بين الاسلاميين في اطار فهم الواقع لان في تشرذمهم ضياع الامة خصوصا وان افرازات الانتخابات دائما مفاجئة والتوليف بينها قد يضطرك الى احتواء المخالف لك في كل شيء على حساب القريب منك في كل شيء الا النزر اليسير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
سامي النجدي


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 40

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 1:40 pm

انا مع الاخ/ ابو الفداء
فوالله ما انفصل السلفيون يوما عن واقع الامة
من ناحية اخري مع احترامي للاخ الفاضل محمد سليمان اري في عنوان موضوعك نوعا من انواع الشماته..(وشهد شاهد من أهلها)
هل اي شخص يتكلم حتى وان كان من السلفيين رأيه هو رأي كل السلفيين
وجزاكم الله خيرا

ملحوظة : أنا لست سلفيا(على اساس ان السلفية جماعة والا فأنا اتمنى ان اكون سلفيا فهى نسبة الى السلف الصالح) ولكني أري انهم أقرب الناس الى الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 1:47 pm

كلنا سلفيون ايها الاحبة بالمنهج ولكن .
هذا هو عنوان المقال كما اطلعت عليه لا ننسى ان من المنتسبين هداهم الله من طال بقتل القرضاوي والبرادعي والاخوان باعتبارهم من الخوارج.
ما اريده هو ان يقترب السلفيون من الشارع ختى يتم حسنهم فهم من اطهر الناس واكثرهم علما ينقصهم" حسب ظني وظن الكثيرين" فهم الواقع
لكن لفظ شماته يا استاذ سامي غريب شوية.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالفداء
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوالفداء


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 40
الجنس : ذكر
التقييم : 0
العمر : 38

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 pm

جل المشكلة يا أيها الأخوة أن السلفية تطلق علي العموم

ويعامل كل المنتسب اليها علي أنها شريحة واحدة .

ونصيحة لا تعملوهم شريحة واحدة قلت قبل ذلك لايستطيع أن يعرف ذلك الا المتمرس في

الدعوة السلفية وليس القارئ لها قرآت عابرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راقى بإخلاقى
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 53
التقييم : 0

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 4:50 pm

يا أحباب بالله عليكم هذا الوقت ليس وقت شماته كما قال أحد الأعضاء ولا وقت هجوم ودفاع

فالكل يعلم جيدا دور كل فرد فى المجتمع

ولكن ما نوجه أليه الآن أننا جميعا مصريون

,ان كل فرد فينا على ثغر من ثغور الإسلام

فعلينا بالإجتهاد والعمل

ويارب أن نتذكر دائما أن هذا الدين وهذه الدعوه لا تحتمل الكلام فقط

فهى قول وعمل

فهى نعمل جميعا

وبالله عليكم دعكم من الخلاف

فالكل يعلم ما له وما عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصعب الخير
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مصعب الخير


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 3089
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 37
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 11:46 pm

جزاك الله خيرا راقي
واظن أن الاستاذ محمد لم يقل شيء
حتي الكاتب اظهر رئيه
كدعوه للألفه وتصحيح الاوضاع
فكلنا سلفيين على نهج السلف الصالح
والامر الان ليس للخلاف
ولكن لفهم ومعايشة الواقع الموجود
وجزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 12:08 am

كلنا سلفيون .
بالتاكيد لان تعريف السلفية كمصطلح كما ذكر العلماء هو نفس تعريف صحيح الاسلام وبالتالي الخارج عن هذا التعريف خارج عن الاسلام .
وهذا يتضح بجلاء من المادة التالية.
بقلم: عبدالرحمن بن عبدالخالق
الدعوة السلفية هي دعوة الكتاب والسنة، والدين الصحيح والإسلام النقي، وهي اتباع سبيل المؤمنين من السلف الصالح وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، والسلفيون في كل عصر هم الفئة الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: [لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك] (أخرجه مسلم عن ثوبان).

لماذا كانت هذه التسمية:

هذه التسمية اختصار لتعريف مطول فالقول بأن فلانا سلفي يعني أنه ليس خارجياً مستحلاً دم المسلم بالمعصية، وليس رافضياً ممن يكفر الصحابة، وليس محرفاً متأولاً بالباطل ممن ينفي صفات الله ويحرف معانيها، وليس مشبهاً لله بخلقه وليس حلولياً أو اتحادياً ممن يقول بالوحدة أو الحلول، وليس صوفياً، وليس قبورياً ممن يعبد القبور لها ويقدم النذور، وليس مقلداً متعصباً ممن يلتزم قول إمام بعينه ولو علم أنه يخالف الآية والحديث.. فكلمة السلفي هي تعريف مختصر يختصر كل الاحترازات السابقة.

وليست السلفية بعد ذلك نسبة إلى إمام بعينه أو شيخ خاص، وإنما هي المنهج والطريق الذي سار فيه الصحابة والخلفاء الراشدون والأئمة المرضي عنهم والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين.

الأصول العلمية للدعوة السلفية:

تقوم السلفية على ثلاثة أصول علمية أساسية: هي التوحيد، والاتباع والتزكية.

فالتوحيد هو عماد الدين وهو الذي من أجله بعث الله رسله إلى العالمين كما قال تعالى {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت} (التوبة:71).

وهو يعني عبادة الله وحده لا شريك له، بكل أنواع العبادة التي شرعها: الظاهرة: كالصلاة والصوم والحج، والنذر والذبح، والطواف ومفردات ذلك، والباطنة: كالخوف والرجاء، والحب والتوكل والإنابة.. الخ.

وأما الاتباع فهو إفراد الرسول صلى الله عليه وسلم وحده بالمتابعة فلا تشريع إلا بما جاء به، ولا دين إلا ما قرره وأقره، وهذا معناه أن كل فرد بعده صلى الله عليه وسلم يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا هو صلى الله عليه وسلم.

وأما التزكية فهي إصلاح النفس وفق المنهج الرباني ولا يكون ذلك إلا بأداء الفرائض، ثم الإكثار من النوافل والتزام طاعة الله ورسوله في ذلك، فلا عبادة إلا بما شرع الله، ولا تقرب إلا بما رسم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهداف الدعوة السلفية:

للدعوة السلفية المعاصرة أهداف عظيمة في الحياة أهمها:

1- توحيد المسلمين تحت عقيدة واحدة. ومنهج تشريعي واحد وذلك حتى يسهل إقامة الأمة الواحدة التي تنضوي تحت علم واحد وإمام واحد.

2- بناء المسلم الطيب الزكي النفس الموحد البعيد عن الشرك والتعصب والخرافة والجهل.

3- تنقية المجتمع الإسلامي من الشرك والبدع والخرافات والخلاعة والمجون، وذلك بإيجاد (المحضن) النظيف الذي يصلح لتربية أجيال المسلمين.

4- محاربة الانحلال والأفكار الدخيلة التي اجتاحت شباب الإسلام وخاصة أفكار الملاحدة والشيوعيين والزنادقة.

5- تخليص العالم الإسلامي من أعداء الإسلام الذين غزوا دياره، ومزقوا شمله، وفرقوا أوطانه لتقوم للمسلمين أمتهم ودولتهم العزيزة.

أهم قواعد المنهج السلفي:

1- الالتزام بالكتاب والسنة مصدراً للتشريع ومرجعاً عند كل خلاف، وتطبيقاً في الحياة، والحكم بهما على كل قول، وعدم تقديم أي قول يخالفهما مهما كان قائل هذا القول.

2- جعل توحيد الله هو الأساس والمنطلق والخاتمة والنهاية.. والتوحيد يعني إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله بغير تحريف ولا تمثيل، وعبادة الله وحده لا شريك له، وتطبيق شرعه في الأرض وفي كل شأن من شئون حياتنا.

3- التمسك بوحدة الأمة وعدم السماح بتمزيقها وتفريقها في مناهج عقائدية، أو مذاهب فقهية أو عصبيات حزبية.

4- التفريق الدائم بين الحق والباطل والشرك والتوحيد، والسنة والبدعة، والنصح الدائم لله وكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم كما قال رسول صلى الله عليه وسلم.
انتهى
:
فاذا كان هذا هو التعريف فهل منا من يمكنه ان لا يكون سلفيا سواء انتسب للاخوان او الجماعة الاسلامية او التبليغ والدعوة او.....الخ
ولكن تباينت الدروب للوصول الى المصلحة ولكن ليس من المعقول ان تصل الى حد الاقصاء او الالغاء او التضاد.
فمن قام بتبصير عوام الناس بشئون دينهم غير شيوخ السلفية الان جزاهم الله عنا خيرا.
ومن قام بتبصير الناس بشئون حقوقهم السياسية غير الاخوان جزاهم الله عنا خيرا. ومن خرج عن بلده وانفق ودق ابواب البيوت لتبليغ الدعوة غير التبليغ والدعوة جزاهم الله عنا خيرا.وهكذا مع باقي المشغولين بالدعوة.
الا ان المشكلة هي ان الناظر لهم من الخارج يرى في كل منهم شيء من القصور"وقد سردنا الايجابيات" مثل ان يتميز احدهم بالسياسة الشرعية ولكن لا يهتم بتعليم الناس عموما الفرائض. ومنهم من يتميز بتعليم الفرائض الا ان نظرته السياسية ضيقة بعض الشيء وينقصه ما يعرف بفقه الواقع

وكل من رسول الله ملتمس***** غرفا من البحر أو رشف من الديم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديموقراطية
وسام االإشراف
وسام االإشراف
ديموقراطية


الموقع مش هتفرق
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2228
الجنس : انثى
التقييم : 12
العمر : 45
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 12:38 am


جزاك الله خيرا أستاذ "محمد"

فالمقال الأخير جامع مانع

كلنا مسلمون فهلا اتفقنا وعملنا معا لخدمة الإسلام !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty

الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....   الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏.... I_icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 2:48 pm

أحبابي ألا تلحظوا معي أن الانتساب بكل طوائفه التي ذكرتموها ينطوي تحت اسم إسلام

إذا دعونا من هذه الفرقة

فهي في النهاية تأخذنا بعيدا عن قضيتنا الأساسية ألا وهي ( مصر ) ومستقبل مصر

ومن يرد بضرورة من الدين فأقول نعم ولكن لابد أن يكون من خلال قال الله وقال الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - خير قدوة لا سلفي ولا إخواني ولا ولا وطالما أنه من نبع صادق أمين وليس هناك أأمن علينا من رسولنا - عليه الصلاة والسلام - فليكن مرجعنا جميعا قول الله وقول الرسول -عليه الصلاة والسلام - ولنؤجل هذه الخلافات أو نقلل منها على الأقل في هذه الفترة العصيبة التي نمر بها جميعا ولنعبر بمصرنا إلى بر الأمان أولا

وليكن شعارنا ( كلنا مسلمون )

وشكرا على سعة الصدر والتجاوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثورة والسلفيين وشهد شاهد من أهلها‏....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاهد على الثورة - د. صفوت حجازي
» فضائل مصر ومزايا أهلها.....
» مبادرة من شباب الاخوان والسلفيين لتنظيف شوارع المنصورة بعد إضراب العمال
» هناء المداح تكتب: اللى بيته من إزاز.. مايحدفش الإخوان والسلفيين بالطوب الأحد، 4 ديسمبر 2011 - 10:40
» شاهد بالصور أشكال الفواكه لم تخلق عبثا...سبحان الله .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: صحافة المنتدى :: مقالات-
انتقل الى: