كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الإثنين مايو 23, 2011 4:36 pm | |
| اسم الله التواب
التواب من تاب يتوب توبة أي رجع ، وثاب وآب
فالله التواب يقبل كل من رجع إليه ولا يرده ، يقول الله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ.." الشورى(25) وفي هذه الآية دليلا منطقيا وعقليا على عظمة الخالق التواب فمن الممكن أن تعتذر لإنسان مخلوق ولا يقبل اعتذارك لأن حجم خطأك غير جسيم ، أما الله الخالق التواب فمتى ذهبت إليه قبلك ، وأيضا يأتيك شعور بالخوف من الاعتذار لعدم ثقتك في قبول الاعتذار ومن الإحراج ولله المثل الأعلى، أما الله سبحانه وتعالى فيقول لك بهذه الآية لا تُحرج فسوف تُقبل.
| |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الإثنين مايو 23, 2011 4:41 pm | |
| اسم الله التواب
التواب من تاب يتوب توبة أي رجع ، وثاب وآب
فالله التواب يقبل كل من رجع إليه ولا يرده ، يقول الله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ.." الشورى(25) وفي هذه الآية دليلا منطقيا وعقليا على عظمة الخالق التواب فمن الممكن أن تعتذر لإنسان مخلوق ولا يقبل اعتذارك لأن حجم خطأك غير جسيم ، أما الله الخالق التواب فمتى ذهبت إليه قبلك ، وأيضا يأتيك شعور بالخوف من الاعتذار لعدم ثقتك في قبول الاعتذار ومن الإحراج ولله المثل الأعلى، أما الله سبحانه وتعالى فيقول لك بهذه الآية لا تُحرج فسوف تُقبل.
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| |
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الخميس مايو 26, 2011 4:50 pm | |
| اسم الله العفو
معنى كلمة العفو :
عفا الاثر : أي زال وأمحى مثل مانقول عفا الريح الأثر أي محته .
أو مثل مانقول عفا بماله : أعطاه مما زاد عل نفقته ، ويقال أعطاه عفوا من ماله أى أعطاه من ماله بطيب خاطر ورضا عنه .
" يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو"
والله عز وجل هو العفو أى لا يعاقب على الذنب .
وهو الذى يمحو الذنب ثم يرضى عنك .
وأنوه أن العفو أشمل من الغفور
والله أعلم | |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| |
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الإثنين يونيو 13, 2011 4:41 am | |
| اسم الله
مالك الملك
قال جل شأنه: " قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير " (سورة آل عمران الآية26) .
فهو الموصوف ، بصفات الملك. وهي صفات العظمة والكبرياء، والقهر والتدبير، الذي له التصرف المطلق، في الخلق، والأمر، والجزاء. وله جميع العالم، العلوي والسفلي، كلهم عبيد ومماليك، ومضطرون إليه. فهو الرب الحق، الملك الحق، الإله الحق، خلقهم بربوبيته، وقهرهم بملكه، واستعبدهم بإلاهيته فتأمل هذه الجلالة وهذه العظمة التي تضمنتها هذه الألفاظ الثلاثة على أبدع نظام ، وأحسن سياق. رب الناس ملك الناس إله الناس وقد اشتملت هذه الإضافات الثلاث على جميع قواعد الإيمان وتضمنت معاني أسمائه الحسنى أما تضمنها لمعاني أسمائه الحسنى
فإن ( الرب ) الذي يضل من يشاء، ويهدي من يشاء، ويسعد من يشاء، ويشقي ويعز من يشاء، ويذل من يشاء، إلى غير ذلك من معاني ربوبيته التي له منها ما يستحقه من الأسماء الحسنى.
وأما(الملك ) فهو الآمر، الناهي، المعز، المذل، الذي يصرف أمور عباده كما يحب ، ويقلبهم كما يشاء ، وله من معنى الملك ما يستحقه من الأسماء الحسنى ...
| |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الجمعة يونيو 17, 2011 8:37 am | |
| اسم الله ذو الجلال والإكرام ذو الجلال والإكرام اسم من أسماء الله الحسنى، هو الذى لا جلال ولا كمال إلا وهو له ،
ولا كرامة ولا مكرومة إلا وهى صادرة منه ، فالجلال له فى ذاته ةالكرامة فائضة منه على خلقه ، وفى تقديم لفظ الجلال على لفظ الإكرام سر ،
وهو أن الجلال إشارة إلى التنزيه ، وأما الإكرام فإضافة ولابد فيها من المضافين ، والإكرام قريب من معنى الإنعام إلا أنه أحص منه ، لأنه ينعم على من لا يكرم ، ولا يكرم غلا من ينعم عليه ،
وقد قيل أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كان مارا فى طريق إذ رأه إعرابيا يقول : ( اللهم إنى أسألك باسمك الأعظم العظيم ، الحنان المنان ، مالك الملك ، ذو الجلال والإكرام ) ، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - : " إنه دعا باسم الله الذى إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أجاب " ،
ومتى أكثر العبد من ذكره صار جليل القدر بين العوالم ،
ومن عرف جلال الله تواضع له وتذلل
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الخميس سبتمبر 08, 2011 8:05 am | |
|
المقسط
اللغة تقول أقسط الأنسان إذا عدل، وقسط إذا جار وظلم ، والمقسط فى حق الله تعالى هو العادل فى الأحكام ، الذى ينتصف للمظلوم من الظالم، وكاله فى أن يضيف الى إرضاء المظلوم إرضاء الظالم، وذلك غاية العدل والإنصاف، ولا يقدر عليه إلا الله تعالى، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فى الحديث بينما رسول الله جالس إذ ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال عمر: بأبى أنت وأمى يارسول الله ما الذى أضحكك؟ قال: رجلان من أمتى جثيا بين يدى رب العزة فقال أحدهما ( ياربى خذ مظلمتى من هذا ) فقال الله عز وجل: رد على أخيك مظلمته، فقال ( ياربى لم يبق من حسناتى شىء) فقال عز وجل للطالب: (كيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شىء؟) فقال ( ياربى فليحمل عنى أوزارى ) ثم فاضت عينا رسول الله بالبكاء، وقال: ( إن ذلك ليوم عظيم يوم يحتاج الناس أن يحمل عنهم أوزارهم) قال فيقول الله عز جل _ أى للمتظلم _ ( أرفع بصرك فانظر فى الجنان )، فقال (ياربى أرى مدائن من فضة وقصورا من ذهب مكللة بالؤلؤ ،لأى نبى هذا ؟ أو لأى صديق هذا؟ أو لأى شهيد هذا ؟ ) قال الله تعالى عز وجل ( لمن أعطى الثمن ) فقال ياربى ومن يملك ذلك؟ قال :أنت تملكه، فقال: بماذا ياربى؟ فقال بعفوك عن أخيك، فقال: ياربى قد عفوت عنه،قال عز وجل: خذ بيد أخيك فأدخله الجنة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يعدل بين المؤمنين يوم القيامة
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الأحد أكتوبر 16, 2011 9:53 am | |
| | |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:15 am | |
| الجامع
تقول اللغة إن الجمع هو ضم الشىؤ بتقريب بعضه من بعض، ويوم الجمع هو يوم القيامة ، لأن الله يجمع فيه بين الأولين والأخرين ، من الأنس والجن ، وجميع أهل السماء والأرض ، وبين كل عبد وعمله ، وبين الظالم والمظلوم ، وبين كل نبى وأمته ، وبين ثواب أهل الطاعة وعقاب أهل المعصية
الله الجامع لأنه جمع الكمالات كلها ذاتا ووصفا وفعلا ، والله الجامع والمؤلف بين المتماثلات والمتباينات والمتضادات ، والمتماثلات مثل جمعه الخلق الكثير من الأنس على ظهر الأرض وحشره إياهم فى صعيد القيامة ، وأما المتباينات فمثل جمعه بين السموات والأرض والكواكب ، والأرض والهواء والبحار ،وكل ذلك متباين الأشكال والألوان والطعوم والأوصاف ، وأما المتضادات فمثل جمعه بين الحرارة والبرودة ، والرطوبة واليبوسة ، والله الجامع قلوب أوليائه الى شهود تقديره ليتخلصوا من أسباب التفرقة ، ولينظروا الى الحادثات بعين التقدير، إن كانت نعمة علموا أن الله تعالى معطيها ، وإن كانت بلية علموا أنه كاشفها
الجامع من العباد هو من كملت معرفته وحسنت سيرته ، هو من لا يطفىء نور معرفته نور ورعه ، ومن جمع بين البصر والبصيرة | |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الخميس نوفمبر 24, 2011 9:57 am | |
| الغني
تقول اللغة أن الغنى ضد الفقر ، والغنى عدم الحاجة وليس ذلك إلا لله تعالى ، هو المستغنى عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل ما عداه ، هو الغنى بذاته عن العالمين ، المتعالى عن جميع الخلائق فى كل زمن وحين ، الغنى عن العباد ، والمتفضل على الكل بمحض الوداد
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| |
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الإثنين ديسمبر 05, 2011 7:08 am | |
| المعطي المانع هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
قال صلى الله عليه وسلم: "اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لم منعت" هو الذي يمنع البلاء حفظاً وعناية، ويمنع العطاء عمن يشاء ابتلاء وحماية، وهو الذي يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن يحب. وهذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم، لكنه مجمع عليه، فقد ذكر في كل منن رواية الوليد، ورواية زهير في الحديث النبوي الشريف، وجاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول دبر كل صلاة مكتوبة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد" وسبحان الذي يرد أسباب الهلاك والنقصان في الأديان والأبدان بما يخالفه من أسباب الحفظ، ومن فهم معنى (الحفيظ) فهم معنى (المانع). والمنع إرادة الحفظ، وقد يكون الحفظ إرادة المنع. وكل حافظ مانع، وليس كل مانع حافظاً، إلا إذا كان مانعاً مطلقاً لجميع الأسباب المهلكة. يقول الحق سبحانه وتعالى: {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم "107"} (سورة يونس) ويقول الإمام العارف في حكمة له: ذل البلاء خير من عزة النعماء: لأنك في ذلك البلوى تذكره وتلجأ إليه وعند عز النعمة قد تطغى، فإن ذكرته عند البلوى رفعها عنك، وإن شكرته عند النعمة زادك، بدليل قول تعالى: {وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد "7"} (سورة إبراهيم)
والله أعلى وأعلم | |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:46 pm | |
| الضار النافع
تقول اللغة أن الضر ضد النفع ، والله جل جلاله هو الضار ، أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد ، هو وحده المسخر لأسباب الضر بلاء لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات ، فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى .
الله سبحانه هو النافع الذى يصدر منه الخير والنفع فى الدنيا والدين ، فهو وحده المانح الصحة والغنى ، والسعادة والجاه والهداية والتقوى والضار النافع إسمان يدلان على تمام القدرة الإلهية ، فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا خير إلا وهو بإرادة الله ، ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا الى أن ننسب الشر الى أنفستا ، فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل من أمر الله وبفعل الله ، والله قادر على سلب الأشياء خواصها ، فهو الذى يسلب الإحراق من النار ، كما قيل عن قصة إبراهيم ( قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم )
والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو المغنى والمفقر ، وواهب الصحة لهذا والمرض لذاك ، وإما فى أحوال الدين فهو يهدى هذا ويضل ذاك ، ومن الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما تنتهى كل الصفات وحظ العبد من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر دائما أن كل شىء منه واليه
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| |
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... السبت ديسمبر 10, 2011 8:47 am | |
|
الهادي
الله سبحانه هو الهادي، يعني هدانا بخلق الكون، وهدانا بالقرآن وهدانا بأفعاله وهدانا بالفِطرة، وهدانا بالإلهام، وهدانا بالرؤيا، وهدانا عن طريق الأشخاص، وهدانا عن طريق الانشراح والانقباض والتيسير والتعسير، ثمَّ هدانا عن طريق التسيير المباشر .. أي أنه هدانا سبحانه إلى كل الوسائل الموصلة إليه، لتميل قلوبنا إليه عن طريق هذه الوسائل، والله ما هدانا إليه إلا ليعرفنا عليه، وهذه كله يعني أنَّ الله هو الهادي قال تعالى: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى * الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ * وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَىٰ * فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ *
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الأحد ديسمبر 11, 2011 3:01 am | |
| البديع تقول اللغة إن الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء أو اقتداء ، والإبداع فى حق الله تعالى هو إيجاد الشىء بغير ألة ولا مادة ولا زمان ولا مكان ، وليس ذلك إلا لله تعالى ، والله البديع الذى لا نظير له فى معنيان الأول : الذى لا نظير له فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله ولا فى مصنوعاته فهو البديع المطلق ، ويمتنع أن يكون له مثيل أزلا وابدا ، والمعنى الثانى : أنه المبدع الذى ابدع الخلق من غير مثال سابق وحظ العبد من الاسم الأكثار من ذكره وفهم معناه فيتجلى له نوره ويدخله الحق تبارك وتعالى فى دائرة الإبداع ، ومن أدب ذكر هذا الاسم أن يتجنب البدعة ويلازم الس
| |
|
| |
عمر فؤاد شخصيات عامة
تاريخ التسجيل : 14/03/2011 عدد المساهمات : 1059 الجنس : التقييم : 14 العمر : 54
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الأحد ديسمبر 11, 2011 9:47 am | |
| الملك الملك هو الظاهر بعز سلطانه، الغنى بذاته، المتصرف فى أكوانه بصفاته، وهو المتصرف بالأمر والنهى، أو الملك لكل الأشياء، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة، المحتاج إليه كل من عداه، يملك الحياة والموت والبعث والنشور.
والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شئ سوى الله، والعبد مملكته الخاصة قلبه.. وجنده شهوته وغضبه وهواه.. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه.
فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على إرشاد العباد، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله. | |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| |
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الأحد يناير 08, 2012 5:20 am | |
| الوارث
الوارث سبحانه هو الباقى بعد فناء الخلق ، وقيل الوارث لجميع الأشياء بعد فناء أهلها ،روى أنه ينادى يوم القيامة : لمن الملك اليوم ؟ فيقال : لله الواحد القهار. وهذا النداء عبارة عن حقيقة ما ينكشف للأكثرين فى ذلك اليوم إذ يظنون لأنفسهم ملكا ، أما أرباب البصائر فإنهم أبدا مشاهدون لمعنى هذا النداء ، يؤمنون بأن الملك لله الواحد القهار أزلا وابدا . ويقول الرازى ( أعلم أن ملك جميع الممكنات هو الله سبحانه وتعالى ، ولكنه بفضله جعل بعض الأشياء ملكا لبعض عباده ، فالعباد أنما ماتوا وبقى الحق سبحانه وتعالى ، فالمراد يكون وارثا هو هذا . | |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... الجمعة يناير 13, 2012 8:17 am | |
|
الرشيد
الرشيد: هو الذي ضبط أفعاله وحكمه وتوازنت أحواله مع كثرة ألوان صفاته ، فلم تطغَ صفة على صفة ، بل كلها ثابتة عاملة في الكون بالقدر الذي أراده الله بصفاته.
فكلُّ أفعال الله عزَّ وجلَّ رشيدة ، وإذا وصف الله بهذا الوصف فهو الرُشد المطلق، فعلمه مطلق، قدرته مطلقة ، ورحمته مطلقة ، يجب أن تعلم علم اليقين أنَّ الله سبحانه وتعالى في كلِّ أسمائه وصفاته مطلقة ويؤمن بالمطلق تطمئن نفسه.
فمن أين يأتي الفساد؟ يأتي الفساد من إنسان أعطاه الله حريَّة الاختيار، وأمدَّه بقوةٍ، فتحرَّك هذا الإنسان بخلاف منهج الله .
فالله مرشد ، قد أرشدنا إلى طاعته من خلال حديث نبيِّه.
والرشيد هو الراشد، الرشيد حكيم وقد يلتقي هذا الاسم مع اسم الحكيم من خلال الرؤية الصحيحة .
﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ
﴿ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾
فهلا استرشدنا بكتابه وسنة نبيه - عليه الصلاة والسلام - ووظفنا الحكمة
| |
|
| |
لقاءالاحبة مشرف قسم افتح قلبك
تاريخ التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2697 التقييم : 16 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... السبت يناير 14, 2012 12:57 am | |
| الصبور تقول اللغة أن الصبر هو حبس النفس عن الجزع ، والصبر ضد الجزع ، ويسمى رمضان شهر الصبر أن فيه حبس النفس عن الشهوات ، والصبور سبحانه هو الحليم الذى لا يعاجل العصاة بالنقمة بل يعفو أو يؤخر ، الذى إذا قابلته بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذى يسقط العقوبة بعد وجوبها ، هو ملهم الصبر لجميع خلقه ، واسم الصبور غير وارد فى القرآن الكريم وإن ثبت فى السنة، و الصبور يقرب معناه من الحليم ، والفرق بينهم أن الخلق لا يأمنون العقوبة فى صفة الصبور كما يأمنون منها فى صيغة الحليم والصبر عند العباد ثلاثة أقسام : من يتصبر بأن يتكلف الصبر ويقاسى الشدة فيه .. وتلك أدنى مراتب الصبر ، ومن يصبر على على تجرع المرارة من غير عبوس ومن غير إظهار للشكوى .. وهذا هو الصبر وهو المرتبة الوسطى ، ومن يألف الصبر والبلوى لأنه يرى أن ذلك بتقدير المولى عز وجل فلا يجد فيه مشقة بل راحة وقيل اصبروا فى الله .. ، وصابروا لله .. ، ورابطوا مع الله.. ، فالصبر فى الله بلاء ، والصبر لله عناء ، والصبر مع الله وفاء ، ومتى تكرر الصبر من العبد أصبح عادة له وصار متخلقا بأنوار الصبور . | |
|
| |
الغريب مشرف الركن الثقافى
تاريخ التسجيل : 09/03/2011 عدد المساهمات : 2368 الجنس : التقييم : 20 الأوسمة : :
| موضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا ..... السبت يناير 14, 2012 3:28 am | |
|
وماذا بعد ؟
الفضلى " لقاء "
| |
|
| |
| ..... باسـمـك نــحــيــا ..... | |
|