telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)


telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)


telbana4all
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

 

 ..... باسـمـك نــحــيــا .....

اذهب الى الأسفل 
+2
مصعب الخير
لقاءالاحبة
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 1:36 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

باسمك نحيا

دا طبعا كان برنامج للاستاذ عمرو خالد

وكان يتناول فيه اسماء الله الحسني وكيف نحيا بها في حياتنا

ففكرت في عمل هذا الموضوع

بأن نتاول فيه عرض الاسماء مع المفهوم الصح لهذا الاسم

حتي يستفيد الجميع

وطبعا الموضوع مطروح لكل الاعضاء الكرام يعني مشاركه جماعية

والاسماء تكون بالترتيب ياريت عشان ما يحصلش لخبطه

ايه رأيكم

يالا نبتدي ؟؟؟



..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Islamic06%255B1%255D




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك



تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 7:40 am


الرقيب


الرقيب : الرقيب فى اللغة هو المنتظر والراصد، والرقيب هو الله الحافظ الذى لا يغيب عنه شىء ، ويقال للملك الذى يكتب أعمال العباد ( رقيب ) ، وقال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ، الله الرقيب الذى يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم ، ويحصى أعمالهم ، يحيط بمكنونات سرائرهم ، والحديث النبوى يقول ( الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )، وحظ العبد من الاسم أن يراقب نفسه وحسه ، وأن يجعل عمله خالص لربه بنية طاهرة


..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 6:04 am


اسم الله " الولي "

* الولي: هو القريب الذي يرعاك أو المحب الذي ينصرك، الولي يجب أن يكون أقرب الناس إليك .

* المعنى الآخر للولي: المُحب الذي ينصرك على أعدائك، الولي هو أول من تفزع إليه وتقرع بابه حين تصيبك المصيبة لينصرك على أعدائك فيفتح لك ويأويك، كما في الآية " أَلمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 11:46 am

الحميد

الحميد : الحميد لغويا هو المستحق للحمد والثناء ، والله تعالى هو الحميد ،بحمده نفسه أزلا ، وبحمده عباده له أبدا ، الذى يوفقك بالخيرات ويحمدك عليها ، ويمحو عنك السيئات ، ولا يخجلك لذكرها ، وان الناس منازل فى حمد الله تعالى ، فالعامة يحمدونه على إيصال اللذات الجسمانية ، والخواص يحمدونه على إيصال اللذات الروحانية ، والمقربون يحمدونه لأنه هو لا شىء غيره ، ولقد روى أن داود عليه السلام قال لربه ( إلهى كيف اشكرك ، وشكرى لك نعمة منك علىّ ؟ ) فقال الأن شكرتنى

والحميد من العباد هو من حسنت عقيدته وأخلاقه وأعماله وأقواله ، ولم تظهر أنوار اسمه الحميد جلية فى الوجود إلا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم



..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 5:11 pm

معنى اسم الله تعالى (المحصي)

المحصي : المحصى لغويا بمعنى الإحاطة بحساب الأشياء وما شأنه التعداد ، الله المحصي الذى يحصى
الأعمال ويعدها يوم القيامة ، هو العليم بدقائق الأمور ، وأسرار المقدور ، هو بالمظاهر بصير ، وبالباطن
خبير ، هو المحصى للطاعات ، والمحيط لجميع الحالات ، واسم المحصى لم يرد بالاسم فى القرآن
الكريم , ولكن وردت مادته فى مواضع ، ففى سورة النبأ ( وكل شىء أحصيناه كتابا ) ، وحظ العبد من
الاسم أن يحاسب نفسه ، وأن يراقب ربه فى أقواله وأفعاله ، وأن يشعل وقته بذكر أنعام الله عليه ،
( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) الآية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 5:02 am

المبديء


المبدئ : المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،والأيات القرآنية التى فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ،

والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ، الخالق للعوالم على نسق الكمال ،

وأدب الأنسان مع الله المبدىء يجعله يفهم أمرين أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من الماء المهين ،

ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه الغرور

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصعب الخير
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مصعب الخير


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 3089
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 37
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 12:58 am

جزاك الله خيرا
وبارك الله فيكِ
وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 3:18 am


المعيد


المعيد : المعيد لغويا هو الرجوع الى الشىء بعد الانصراف عنه ، وفى سورة القصص ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ، أى يردك الى وطنك وبلدك ، والميعاد هو الآخرة ، والله المعيد الذى يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات ، ثم يعيدهم بعد الموت الى الحياة ، ومن يتذكر العودة الى مولاه صفا قلبه ، ونال مناه ، والله بدأ خلق الناس ، ثم هو يعيدهم أى يحشرهم ، والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود



..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:59 am

المحيي


المحيي : الله المحيى الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ، وهو محي الحياة ومعطيها لمن شاء ، ويحيى الأرواح بالمعارف ، ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ، وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة فى جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة



..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:35 pm

المميت

والله المميت والموت ضد الحياة، وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء متى شاء وكيف شاء، ومميت القلب بالغفلة، والعقل بالشهوة. ولقد روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه (اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت) وإذا أصبح قال: الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 8:47 am

اسم الله الحيي الستير

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله عز وجل حليم حيي ستير ، يحب الحياء والستر فغذا اغتسل أحدكم فليستتر " وهذا من رحمته وكرمه ، وكماله وحلمه ، أن العبد يجاهر بالمعاصي مع فقره الشديد إليه ، حتى أنه لا يمكنه أن يعصي إلا أن يتقوى عليها إلا بنعم ربه ، والحيي الكريم يستحي من هتكه وفضحه وإنزال العقوبة به ، فيستره بما يقيض له من اسباب الستر ، ويعفو عنه ويغفر له ، فهو يتحبب إلينا بالنعم ، ونحن نتبغض إليه بالمعاصي ، كما أنه تعالى يستحي ممن شاب في الإسلام أن يعذبه ، وممن يمد يديه إليه فيردهما صفرا ، فهو الحيي الستير يحب أهل الحياء والستر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 10:13 am

عذرا استاذ الغريب لقد أضفت حضرت معني لأسم الله الحي مختلف تماما في المعني عن الذي بحثت عنه ووجدته

ومعناه الذي أعلمة أن اسم الله الحي أي الباقى حيا بذاته أزلا وأبدا ، والأزل هو دوام الوجود فى الماضى ، والأبد هو دوام الوجود فى المستقبل ، والأنس والجن يموتون ، وكل شىء هالك إلا وجهه الكريم ، وكل حى سواه ليس حيا بذاته إنما هو حى بمدد الحى ، وقيل إن اسم الحى هو اسم الله الأعظم

فلا أعلم أيهما أدق في المعني فأرجو من حضرتك التوضيح وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 2:11 pm

الأخت لقاء

بارك الله فيك ورحم الله والديك

وشكرا على المتابعة

أما عما جئتُ به فهو اسم الله " الحيّي " بياءين بل بثلاث من الحياء ( الخجل )

أما ما تقصدينه هو اسم الله " الحيّ ) بياءين من الحياة ضد الموت

مرة أخرى أكرر شكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد البرعى
شخصيات عامة
شخصيات عامة



تاريخ التسجيل : 19/03/2011
عدد المساهمات : 302
الجنس : ذكر
التقييم : 4
العمر : 54
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 10:35 pm


بارك الله فيكم جميعا

وأليكم مشاركتى

القيوم

معنى اسم الله تعالى (( القيوم ))

اسم الله تعالى القيوم ورد في مواضع عدة في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة ومعناه :

هو القيوم بنفسه القيم بغيره فجميع الموجودات مفتقرة اليه وهو غني عنها ولا قوام لها بدون امره كما قال تعالى :

(( ومن اياته ان تقوم السماء والارض بأمره ))

وهو القائم بكل شيء والقائم بجميع امور العباد والقائم على كل نفس بما كسبت

وفي الصحيحين من دعائه صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل :

(( اللهم لك الحمد انت رب السماوات والارض ولك الحمد انت قيم السماوات والارض ومن فيهن , ولك الحمد انت نور السماوات والارض ))

وقد جمع الله تعالى بين هذين الاسمين

(( الحي والقيوم ))

في ثلاثة مواضع :

اية الكرسي

أول سورة آل عمران

في سورة طه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 11:26 am

شكرا استاذ الغريب واعتذر عن سوء الفهم فصفة الله الحيي ليست من الاسماء المعروفة
ولهذا حدث خلط ... شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا
................................


الواجد


الواجد : الواجد فيه معنى الغنى والسعة ، والله الواجد الذى لا يحتاج الى شىء وكل الكمالات موجودة له مفقودة لغيره ، إلا إن أوجدها هو بفضله ، وهو وحده نافذ المراد ، وجميع أحكامه لا نقض فيها ولا أبرام ، وكل ما سوى الله تعالى لا يسمى واجدا ، وإنما يسمى فاقدا ، واسم الواجد لم يرد فى القرآن ولكنه مجمع عليه ، ولكن وردت مادة الوجود مثل قوله تعالى ( انا وجدناه صابرا نعم العبد انه أواب ) الآية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 11:24 am

الماجد

الماجد فى اللغة بمعنى الكثير الخير الشريف المفضال، والله الماجد من له الكمال المتناهى والعز الباهى، الذى بعامل العباد بالكرم والجود، والماجد تأكيد لمعنى الواجد أى الغنى المغنى.

وقالوا أنه من صفات الله وليس من أسمائه

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 12:09 pm


الواحد

الواحد : الواحد فى اللغة بمعنى الفرد الذى لم يزل وحده ولم يكن معه أحد ، والواحد بمعنى الأحد وليس للأحد جمع ، والله تعالى واحد لم يرضى بالوحدانية لأحد غيره ، والتوحيد ثلاثة : توحيد الحق سبحانه وتعالى لنفسه ، وتوحيد العبد للحق سبحانه ، وتوحيد الحق للعبد وهو أعطاؤه التوحيد وتوفيقه له ، والله واحد فى ذاته لا يتجزأ ، واحد فى صفاته لا يشبهه شىء ، وهو لا يشبه شىء ، وهو واحد فى أفعاله لا شريك له
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 1:49 pm

الصمد


اسم (الصمد) فقد استعمله أهل اللغة في حق المخلوقين كما تقدم
فلم يقل : الله صمد ، بل قال ((الله الصمد)) فبيّن أنه المستحق لأن يكون هو الصمد دون ما سواه فإنه المستوجب لغايته على الكمال والمخلوق وإن كان صمداً من بعض الوجوه فإن حقيقة الصمدية منتفية عنه فإنه يقبل التفرق و التجزئة ، وهو أيضا محتاج إلى غيره فإن كل ما سوى الله محتاج إليه من كل وجه فليس أحد يصمد إليه كل شيء و لا يصمد هو إلى شيء إلا الله تبارك وتعالى وليس فى المخلوقات إلا ما يقبل أن يتجزأ و يتفرق و يتقسم و ينفصل بعضه من بعض والله سبحانه هو الصمد الذي لا يجوز عليه شيء من ذلك بل حقيقة الصمدية و كمالها له و حده واجبة لازمة لا يمكن عدم صمديته بوجه من الوجوه كما لا يمكن تثنية أحديته بوجه من الوجوه فهو أحد لا يماثله شيء من الأشياء بوجه من الوجوه كما قال في آخر السورة ((ولم يكن له كفوا أحد)) استعملها هنا في النفي أي : ليس شيء من الأشياء كفوًا له فى شيء من الأشياء ؛ لأنه أحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 2:46 am


القادر المقتدر

القادر المقتدر : الفرق بين الاسمين أن المقتدر أبلغ من القادر ، وكل منهما يدل على القدرة ،والقدير والقادر من صفات الله عز وجل ويكونان من القدرة ، والمقتدر ابلغ ، ولم يعد اسم القدير ضمن الاسماء التسعة وتسعين ولكنه ورد فى آيات القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة

والله القادر الذى يقدر على أيجاد المعدوم وإعدام الموجود ، أما المقتدر فهو الذى يقدر على إصلاح الخلائق على وحه لا يقدر عليه غيره فضلا منه وإحسانا


jfkk;f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 4:53 pm

اسما الله المقدم والمؤخر

الله سبحانه هو الذي يقدم ما يجب تقديمه من شيء حكماً وفعلاً على ما أحب وكيف أحب ، وما قدمه فهو مقدم ، وما أخره فهو مؤخر ، وهو الذي يؤخر ما يجب تأخيره ، والحكمة والصلاح فيما يفعله الله تعالى ، وإن خفي علينا وجه الحكمة والصلاح فيه .

وهو

سبحانه المنزل الأشياء منازلها يقدم ما شاء منها ، ويؤخر ما شاء ، قدم المقادير قبل خلق الخلق ، وقدم من أحب من أوليائه على غيرهم من عبيده ، ورفع الخلق بعضهم فوق بعض درجات ، وقدم من شاء بالتوفيق إلى مقامات السابقين ، وأخر من شاء عن مراتبهم ، وأخر الشيء عن حين توقعه ، لعلمه بما في عواقبه الحكمة ، فلا مقدم لما أخر ولا مؤخر لما قدم .

والتقديم يشمل :

التقديم الكوني : كتقديم بعض المخلوقات على بعض ، وتقديم الأسباب على مسبباتها والشروط على مشروطاتها .

والتقديم الشرعي : كتفضيل بعض الأنبياء على بعض ، وتفضيلهم جميعاً على الخلق ، وتفضيل بعض العباد على بعض ، وكل ما سبق تبع لحكمته سبحانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 9:40 am


الأول الآخر


الأول الآخر : الأول لغويا بمعنى الذى يترتب عليه غيره ، والله الأول بعنى الذى لم يسبقه فى الوجود شىء ، هو المستغنى بنفسه ، وهذه الأولية ليست بالزمان ولا بالمكان ولا بأى شىء فى حدود العقل أو محاط العلم ، ويقول بعض العلماء أن الله سبحانه ظاهر باطن فى كونه الأول أظهر من كل ظاهر لأن العقول تشهد بأن المحدث لها موجود متقدم عليها ، وهو الأول أبطن من كل باطن لأن عقلك وعلمك محدود بعقلك وعلمك ، فتكون الأولية خارجة عنه ، قال إعرابى للرسول عليه الصلاة والسلام : ( أين كان الله قبل الخلق ؟ ) فأجاب : ( كان الله ولا شىء معه ) فسأله الأعرابى : ( والأن ) فرد النبى بقوله : ( هو الأن على ما كان عليه ) ، أما الآخر فهو الباقى سبحانه بعد فناء خلقه ، الدائم بلا نهاية ، وعن رسول الله عليه الصلاة والسلام هذا الدعاء : يا كائن قبل أن يكون أى شىء ، والمكون لكل شىء ، والكائن بعدما لا يكون شىء ، أسألك بلحظة من لحظاتك الحافظات الغافرات الراجيات المنجيات


..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 11:17 am

اسم الله الظاهر هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلى عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 6:35 am

اسما الله الظاهر والباطن

يفسر معنى الاسمين حديث أبو هريرة - رضي الله عنه- وفيه قوله - صلى الله عليه وسلم - : " وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء " رواه مسلم .

فالظاهر فسره بالظهور بمعنى العلو ، والله تعالى عال على كل شيء ، وفسره بعضهم بالظهور ، بمعنى البروز : فهو الذي ظهر للعقول بحججه وبراهين وجوده وأدلة وحدانيته فهو الظاهر بالدلائل الدالة عليه ، وأفعاله المؤدية إلى العلم به ومعرفته فهو ظاهر مدرك بالعقول والدلائل ، وباطن لأنه غير مشاهد كسائر الأشياء المشاهدة في الدنيا عز وجل عن ذلك وتعالى علواً كبيراً .

والله سبحانه هو الظاهر بحكمته وخلقه وصنائعه وجميع نعمه التي أنعم بها فلا يرى غيره ، والباطن هو المحتجب عن ذوي الألباب كنه ذاته وكيفية صفاته عز وجل .

ونسب إلى بعض العلماء تفسير الباطن بالقريب حيث قال : الباطن : أقرب من كل شيء بعلمه وقدرته وهو فوق عرشه .

وفسر الباطن بالعالم ببواطن الأمور ، فهو ذو الباطن ، وكذا هو عالم بظواهرها . قال البخاري : قال يحيى - وهو الفرّاء - "هو الظاهر على كل شيء علما ، والباطن على كل شيء علما " .

وفسر بعضهم : بأنه غير مدرَك بالحواس كالأشياء المخلوقة التي تدرك بالحواس .

وقيل : هو المحتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم .

ومع أن هذه المعاني كلها صحيحة إلا أن الأولى الالتزام بالتفسير النبوي وهو خير ما يفسر به لأنه صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بالله تعالى . وقد قال ابن جرير : " الظاهر على كل شيء دونه ، وهو العالي فوق كل شيء فلا شيء أعلى منه ، وهو الباطن جميع الأشياء فلا شيء أقرب إلى شيء منه " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 8:43 am


الوالي

الوالـي : الله الوالى هو المالك للأشياء ، المستولى عليها ، فهو المتفرد بتدبيرها أولا ، والمتكفل والمنفذ للتدبير ثانيا ، والقائم عليها بالإدانة والإبقاء ثالثا ، هو المتولى أمور خلقه بالتدبير والقدرة والفعل ، فهو سبحانهالمالك للأشياء المتكفل بها القائم عليها بالإبقاء والمتفرد بتدبيرها ، المتصرف بمشيئته فيها ، ويجرى عليهل حكمه ، فلا والى للأمور سواه ، واسم الوالى لم يرد فى القرآن ولكن مجمع عليه


..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 3:22 pm

اسم الله المتعال


" عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال "

وذلك دال على أنَّ جميع معاني العلو ثابته لله من كل وجه ، فله علو الذات ، فإنه فوق المخلوقات ، وعلى العرش استوى أي علا وارتفع . وله علو القدر وهو علو صفاته وعظمتها فلا يماثله صفة مخلوق ، بل لا يقدر الخلائق كلهم أن يحيطوا ببعض معاني صفة واحدة من صفاته، ذكر القرآن : " ولا يحيطون به علما " وبذلك يعلم أنه ليس كمثله شيء في كل نعوته، وله علو القهر، فإنه الواحد القهار الذي قهر بعزته وعلوه الخلق كلهم ، فنواصيهم بيده، وما شاء كان لا يمانعه فيه ممانع ، وما لم يشأ لم يكن ، فلو اجتمع الخلق على إيجاد ما لم يشأه الله لم يقدروا ، ولو اجتمعوا على منع ما حكمت به مشيئته لم يمنعوه ، وذلك لكمال اقتداره ، ونفوذ مشيئته ، وشدة افتقار المخلوقات كلها إليه من كل وجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقاءالاحبة
مشرف قسم افتح قلبك
مشرف قسم افتح قلبك
لقاءالاحبة


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2697
التقييم : 16
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 10:06 am






البر

البر فى اللغة بفتح الباء هو فاعل الخير والمحسن ، وبكسر الباء هو الإحسان والتقوى البر فى حقه تعالى هو فاعل البر والإحسان ، هو الذى يحسن على السائلين بحسن عطائه،وينفضل على العابدين بجزيل جزائه ، لا يقطع تإحسان بسبب العصيان ، وهو الذى لا يصدر عنه القبيح ، وكل فعله مليح ، وهذا البر إما فى الدنيا أو فى الدين ، فى الدين بالإيمان والطاعة أو بإعطاء الثواب على كل ذلك ، وأما فى الدنيا فما قسم من الصحة والقوة والجاه والأولاد والأنصار وما هو خارج عن الحصر


..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 718826124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
الغريب


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : : ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty

..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..... باسـمـك نــحــيــا .....   ..... باسـمـك نــحــيــا ..... - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 4:36 pm

اسم الله التواب

التواب من تاب يتوب توبة أي رجع ، وثاب وآب

فالله التواب يقبل كل من رجع إليه ولا يرده ، يقول الله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ.." الشورى(25) وفي هذه الآية دليلا منطقيا وعقليا على عظمة الخالق التواب فمن الممكن أن تعتذر لإنسان مخلوق ولا يقبل اعتذارك لأن حجم خطأك غير جسيم ، أما الله الخالق التواب فمتى ذهبت إليه قبلك ، وأيضا يأتيك شعور بالخوف من الاعتذار لعدم ثقتك في قبول الاعتذار ومن الإحراج ولله المثل الأعلى، أما الله سبحانه وتعالى فيقول لك بهذه الآية لا تُحرج فسوف تُقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..... باسـمـك نــحــيــا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: الإسلام منهج حياة-
انتقل الى: